| طرق علميه في التربيه | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
شوق المحبة مشرف
عدد المساهمات : 556 تاريخ التسجيل : 12/01/2010
| موضوع: طرق علميه في التربيه الخميس يناير 21, 2010 4:02 am | |
| برنامج عملي لتربية الأسرة
كتبته:/ أمنه اليحى
ينبغي للأسرة مراعاة الأمور التالية :
1- البرنامج وضع لأفضل أسرة ننشدها ، ومع ذلك فينبغي تطبيقه تدريجيا وعدم الاستعجال فيه .
2- من استطاع أن يتمثل بجزء منه ، فلا ينبغي له أن يفشل أو يصاب بإحباط في عدم قدرته على تنفيذ البرنامج بأكمله ، بل يجب أن لا يثبط ذلك من همته وأن يأخذ بقول القائل : خذ وطالب .
3- أهمية تكوين مجالس أسرية بين الأقران لمدارسة المسائل التربوية المستجدة ، وكيفية معالجتها للوصول إلى أفضل النتائج .
4- ضرورة ا لاستفادة من خبرات الآخرين في المجالات التربوية العامة .
5- برنامج عملي : يفضل أن يكون يومك موزعا توزيعا مناسبا ، فهناك أوقات ا لاجتماع ، وأوقات العبادات - وهي فرص لا تعوض للتعليم و التربية - هناك أوقات خاصة لمراجعة الدروس المدرسية ، وأوقات أسبوعية للتربية البدنية والعقلية ، وهناك مناسبات طارئة أو مشاكل ينبغي أن لا تفوت بدون تصحيح وتعليق مناسب .
الخطوة الأولى الوسائل العامة للتربية 1 - ا لقدوة :
v بالفعل ، لا يفعل المربي ما يخالف الشرع أو يعمل ما يخالف قوله ويحرص على المسابقة إلى عمل الخير قبل الدعوة إليه ليكون أدعى للقبول ، وإن وقع من المربي خطأ علنا فيصحح ذلك علنا ولا يحاول التنصل منه ، أو التكلف في تبريره .
v بالقول ، فلا يقول المربي ما يخالف الشرع كالكذب والنميمة والسخرية ، ويحرص على ذكر الله والدعاء والكلام الطيب الحسن .
2 2 - الموعظة :
v ربطهم بالله -عز وجل -ببيان أسمائه وصفاته و عظمته وقدرته . v تذكيرهم بضعف الإنسان وعجزه ، و نعم الله عليه في خاصة نفسه (( وفي أنفسكم أفلا تبصرون )) الذاريات :21 . v بيان صفة الجنة والنار. v بيان أحوال الآخرة والموت والقبر، ومحاولة الربط بما يحدث يوميا من وفاة ووللادة . v بيان عقوبة المعاصي العاجلة والآجلة ، ويشار إلى هلاك الأمم الماضية بسبب عصيانهم لله -عز وجل - . v استغلال الأحداث والمشاهد للموعظة ، وهي كثيرة جدا ؟ كالزلازل والبراكين والأعاصير والفيضانات .فمثلا : المطر لو دام على الناس ، لهلكوا بالغرق ، والرياح لو اشتدت لألحقت الدمار بالمال والأنفس ، ولو لم تهب لتعطل تلقيح أغلب الثمار . 3- القصص :
v تحديد الهدف من إيراد القصة قبل قصها ، فالمربي يجب أن يكون في ذهنه القصد الذي من أجله سيسوق القصة قبل إيرادها .
v عرض القصة بأسلوب يناسب السن والفهم ، مع أسلوب التشويق والعرض الجيد والبعد عن الخيالي المتكلف .
v التوقيت المناسب لعرضها مع التعليق على الهدف والشاهد الذي من أجله سيقت القصة .
v تجنب عرض مواقف خاطئة بدون ذكر الصواب فيها ، مثل بعض القصص التي تذكر الكذب أو السرقة أو الاعتداء على الآخرين .
v التركيز على قصص القرآن والسنة والسلف الصالح .
v صياغة عامة الأساليب التربوية بالقصة إن أمكن .
4- ضرب الأمثال :
o حفظ الأمثال الواردة في الكتاب والسنة وأقوال السلف .
o استحضار الهدف من ضرب المثل . .
o مراعاة حال السامع وقدرته على الفهم .
o التعقيب بالحكمة التي من أجلها ضرب المثل بعد الانتهاء منه مباشرة .
o أن يكون المثل من الأشياء المحسوسة أو المسلم بها لدى السامع .
o الاختصار مع الوضوح وعدم الإغراق في الخيال عند اختيار المثل .
5 - أسلوب التكرار :
v التذكير بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكرر ثلاثا في التعليم .
v أن يصحب التكرار الوضوح والبيان .
v يراعى عدم الإملال بالتكرار إذا حصل المقصود من الحديث .
6 - ا لترغيب والترهيب :
v تذكيرهم بعظمة الله فلا يكون الخوف من المربي ، مع إشعارهم باطلاع الله عليهم .
v تخويفهم بعقوبة الله لمن خالف أمره . فكم أمة سادت ثم بادت وكم من أمة غنيت ثم ألبسها الله لباس الجوع والخوف .
v تخويفهم من نتائج الخطأ وبيان مغبته لا سيما ما كان منها مجربا. مثال : لو أشار إلى أخيه بالسكين ، نبين أن بعض الناس فعل ذلك فجرح أخاه ثم كانت النتيجة كذا وكذا إلخ .
v تعليق الأسرة بثواب الله ورجائه في العاجل والآجل .
v الوفاء بالموعود به والمرغب فيه في حينه . وإن كان يفضل عدم تحديد وتسمية المكافأ به ، أو تحديد دقيق لوقته تلافيا للإحراج ، لأن المربي قد لا يجد السلعة التي وعد بها أولاده وأهله ، أو ينشغل عن إحضارها في الوقت المحدد لها.
v تجنب الترغيب بالمستحيل أو ما لا يمكن الوفاء به .
7 - أسلوب العقاب :
v العقوبة بهجره ، أو منعه من شيء محبب إليه ، أو تعنيفه ، أو ضربه ، مع ملاحظة عدم إجراء العقاب قبل تعريف المعاقب سبب العقوبة.
v يفضل عدم الإكثار من استخدام العقوبات ما أمكن غيرها . مع الأخذ بالاعتبار أن تكون العقوبة علاجا للحالة المرادة .
v عدم التجاوب مع الخطأ وترتيب العقوبة عليه مباشرة ، بل يكون ذلك بعد الهدوء وزوال الغضب واختيار الأسلوب المناسب ، وان تأخر المربي في ترتيب العقوبة يوما كاملا فسيجد فرقا شاسعا بين ما قرره من تأديب بعد علمه بالخطأ وبين ما تقرر عنده بعد ذلك .
v تجنب التهديد بما لا يمكن تنفيذه .
v عدم الإيلام الشديد في كل عقوبة أو تكرارها فيتسبب ذلك موت إحساس المعاقب .
v التخويف بالعقاب أبلغ من العقاب في كثير من الأحيان لا سيما مع صغير السن .
v مراعاة التناسب بين العقوبة والخطأ .
v التفريق بين الخطأ المادي (كإتلاف آلة أو إناء) والأدبي ، والشرعي . ، | |
|
| |
اورجانك عضو جديد
عدد المساهمات : 44 تاريخ التسجيل : 16/01/2010
| موضوع: رد: طرق علميه في التربيه السبت يناير 23, 2010 5:44 am | |
| مشكوووووووورة اختي شوق المحبه موضوعك اكثر من رائع اتمنى بس جيل هالايام يتعظون ويقتدون بالاشخاص الجيدين الله يهدي اولادنا يارب ويخلونا نتوقف عن ضربهم | |
|
| |
شوق المحبة مشرف
عدد المساهمات : 556 تاريخ التسجيل : 12/01/2010
| موضوع: رد: طرق علميه في التربيه الأحد يناير 24, 2010 12:43 am | |
| الله يسمع منك يالغلا اي والله جيل هاليوم متعب الله المعين وشكرا لك حبيبتي لمرور العذب | |
|
| |
سى فورس عضو فضي
عدد المساهمات : 117 تاريخ التسجيل : 25/01/2010
| موضوع: رد: طرق علميه في التربيه الإثنين يناير 25, 2010 6:20 am | |
| | |
|
| |
شوق المحبة مشرف
عدد المساهمات : 556 تاريخ التسجيل : 12/01/2010
| موضوع: رد: طرق علميه في التربيه الأحد يناير 31, 2010 3:17 am | |
| | |
|
| |
yuri عضو v.i.p
عدد المساهمات : 684 تاريخ التسجيل : 29/01/2010
| موضوع: رد: طرق علميه في التربيه الثلاثاء فبراير 02, 2010 1:20 am | |
| | |
|
| |
شوق المحبة مشرف
عدد المساهمات : 556 تاريخ التسجيل : 12/01/2010
| موضوع: رد: طرق علميه في التربيه الجمعة فبراير 05, 2010 12:42 am | |
| وايديك اخي الكريم يوري شكرا لك | |
|
| |
إكليل الغار عضو ذهبي
عدد المساهمات : 444 تاريخ التسجيل : 23/02/2010
| موضوع: رد: طرق علميه في التربيه الأربعاء فبراير 24, 2010 2:12 am | |
| موضوع مهم وحساس ، بار ك الله فيك واهم شيء في تربية الابناء الصبر والهدوء ومعاملة كل طفل حسب شخصيته وما يناسبه فتربية الاطفال ليست معادلات رياضية وقوانين صارمة محددة تنطبق على جميع الاطفال , وإنما كل شخصية تعامل بطريقة معينة ولكن دون الخروج عن الضوابط والمبادئ العامة التي تنطبق على الجميع | |
|
| |
شوق المحبة مشرف
عدد المساهمات : 556 تاريخ التسجيل : 12/01/2010
| موضوع: رد: طرق علميه في التربيه الجمعة فبراير 26, 2010 5:54 am | |
| بارك الله فيك اختي اكليل الغار وفي مرورك الكريم الذي له نكهه مميزة تبعث الروح للموضوع لاحرمنا من وجودك | |
|
| |
إكليل الغار عضو ذهبي
عدد المساهمات : 444 تاريخ التسجيل : 23/02/2010
| موضوع: رد: طرق علميه في التربيه الجمعة فبراير 26, 2010 12:51 pm | |
| لا حرمك الله من كل خير . وفيك بارك الله | |
|
| |
شوق المحبة مشرف
عدد المساهمات : 556 تاريخ التسجيل : 12/01/2010
| موضوع: رد: طرق علميه في التربيه الثلاثاء مارس 02, 2010 5:03 am | |
| | |
|
| |
سى فورس عضو فضي
عدد المساهمات : 117 تاريخ التسجيل : 25/01/2010
| موضوع: رد: طرق علميه في التربيه الإثنين مارس 08, 2010 12:18 pm | |
| | |
|
| |
شوق المحبة مشرف
عدد المساهمات : 556 تاريخ التسجيل : 12/01/2010
| موضوع: رد: طرق علميه في التربيه الإثنين مارس 08, 2010 10:17 pm | |
| | |
|
| |
بنوووووتة عضو جديد
عدد المساهمات : 21 تاريخ التسجيل : 02/02/2010
| موضوع: رد: طرق علميه في التربيه السبت مارس 13, 2010 1:12 pm | |
| | |
|
| |
شوق المحبة مشرف
عدد المساهمات : 556 تاريخ التسجيل : 12/01/2010
| موضوع: رد: طرق علميه في التربيه الأحد مارس 14, 2010 12:07 am | |
| | |
|
| |
سى فورس عضو فضي
عدد المساهمات : 117 تاريخ التسجيل : 25/01/2010
| موضوع: رد: طرق علميه في التربيه الأحد مارس 14, 2010 9:37 pm | |
| | |
|
| |
شوق المحبة مشرف
عدد المساهمات : 556 تاريخ التسجيل : 12/01/2010
| موضوع: رد: طرق علميه في التربيه الأربعاء أبريل 07, 2010 10:40 pm | |
| | |
|
| |
| طرق علميه في التربيه | |
|