منتدى صحتك في غذائك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


علاج الامراض بالغذاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» علاج نفسى متخصص ... مجانى ... اونلاين ... فى سرية تامة
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Icon_minitimeالجمعة يوليو 08, 2016 8:52 pm من طرف ilaj nafsy

» احذروا ياجماعة من كحك العيد
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 02, 2011 12:20 pm من طرف الطبيعه

» اغذية مهمة للرجال - تهمك فى القدرة الجنسية
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 02, 2011 12:18 pm من طرف الطبيعه

» تغذية الجنين فى رمضان - النهدى للعناية الصحية
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2011 10:53 pm من طرف شوق المحبة

» مبارك عليكم الشهر وكل عام وانتم بخير
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Icon_minitimeالإثنين أغسطس 01, 2011 8:46 am من طرف شوق المحبة

» اختبار لمعرفة نوع بشرتك
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2011 8:46 am من طرف godthla

» ما رأيكم بالريجيم الجماعي ...؟؟شاركونا تجاربكم وخبراتكم
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2011 8:41 am من طرف godthla

» سجل حضورك بذكر الله وبالصلاة على نبيه محمد صلّ الله عليه وسلم
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 10:42 am من طرف الطبيعه

» باركوا لي
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 10:41 am من طرف الطبيعه

» طريقة عمل الخبز العربي
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 10:20 am من طرف الحنونه

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الطبيعه
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_rcapأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Voting_barأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_lcap 
yuri
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_rcapأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Voting_barأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_lcap 
شوق المحبة
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_rcapأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Voting_barأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_lcap 
إكليل الغار
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_rcapأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Voting_barأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_lcap 
البرنس أسير
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_rcapأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Voting_barأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_lcap 
سى فورس
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_rcapأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Voting_barأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_lcap 
الحب الابدي
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_rcapأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Voting_barأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_lcap 
فدا الإسلام
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_rcapأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Voting_barأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_lcap 
ana 7abibat baba
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_rcapأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Voting_barأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_lcap 
سمسمة
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_rcapأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Voting_barأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
yuri
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_rcapأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Voting_barأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_lcap 
الطبيعه
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_rcapأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Voting_barأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_lcap 
إكليل الغار
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_rcapأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Voting_barأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_lcap 
شوق المحبة
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_rcapأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Voting_barأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_lcap 
البرنس أسير
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_rcapأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Voting_barأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_lcap 
فدا الإسلام
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_rcapأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Voting_barأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_lcap 
الحب الابدي
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_rcapأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Voting_barأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_lcap 
ana 7abibat baba
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_rcapأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Voting_barأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_lcap 
حور العين
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_rcapأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Voting_barأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_lcap 
اورجانك
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_rcapأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Voting_barأدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
ام الجماجم وحب في المقابر حصرياااا
اصعب ما فى الوجود
طاجين الدجاج بالبصل و الطماطم:
طرق علميه في التربيه
سجل حضورك بذكر الله وبالصلاة على نبيه محمد صلّ الله عليه وسلم
صلصة الافوكا دو لذيذه مره مع الاكلات الجانبيه
أفضل طريقه للمحافظه على بطاريه الاب توب‏
أملاح المعادن Mineral salts
انا عضو جديد
أخوكم فدا الإسلام من فلسطين
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط غذاؤك دواؤك على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى صحتك في غذائك على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 51 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ام عبده فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3503 مساهمة في هذا المنتدى في 676 موضوع
تصويت

 

 أدلة التنوير للخروج من "اللعنة"

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
yuri
عضو v.i.p
عضو v.i.p



عدد المساهمات : 684
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Empty
مُساهمةموضوع: أدلة التنوير للخروج من "اللعنة"   أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Icon_minitimeالسبت مارس 13, 2010 9:37 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]










د.
شاكر النابلسي


1
قلنا في الأسبوع الماضي، هنا في "الوطن"، من أن المفكر التنويري والشاعر
والأكاديمي التونسي/ الفرنسي المتميز عبدالوهاب المؤدب، قال في كتابه
"مواعظ مضادة"، عن ظاهرة الفتاوى التكفيرية الدينية، التي انتشرت في
الثمانينات وما بعدها من القرن الماضي في العالم العربي والإسلامي، وخاصة
بعد حرب الخليج الثانية 1991، وكذلك بعد كارثة 11 سبتمبر 2001، بأنها "مرض
التكفير" في الإسلام. وهو مرض شاع – وما زال - في الأوساط الأصولية داخل
العالم الإسلامي، وخارجة على المستوى الشخصي والمستوى العام، ووصل إلى حد
التنابز بالألقاب، وهو ما نهى عنه خادم الحرمين الشريفين في خطابه السنوي،
يوم الأحد الماضي 7/3/2010 أمام مجلس الشورى، وطالب المتنابزين بتقوى
الله، تأكيداً لقوله تعالى ﴿وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا
تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ﴾(الحجرات:11).



وقال
المؤدب أيضاً، في كتابه "مواعظ مضادة"، إن الشيء المرعب هو أن ينتشر هذا
"المرض" في أنحاء متفرقة من العالم الإسلامي، وكذلك في الغرب. وفي هذا
المعنى يعتبر المؤدب أن دعاة الإسلامي السياسي، كجماعة الإخوان المسلمين،
هم على رأس من نشروا "مرض التكفير"، وجاءوا بنموذج "للهذيان المعادي
للغرب"، عبر خطاب بدائي ساذج. وهو ما عبّر عنه سمو الأمير نايف بن
عبدالعزيز، في جريدة "السياسة" الكويتية (نوفمبر 2002) من "أن الإخوان
المسلمين هم سبب مشاكلنا كلها.. وأن الإخوان دمروا العالم العربي.. إنهم
سبب المشاكل في عالمنا العربي، وربما عالمنا الإسلامي". ومحاربة فيروس
"مرض التكفير"، هو أولى الخطوات التنويرية للخروج من اللعنة التي تحدث
عنها المؤدب في كتابه "الخروج من اللعنة Sortir de la malediction"



2

لقد نتجت أوهام كثيرة، نتيجة لانتشار "مرض التكفير" في العالمين العربي
والإسلامي. ورصد المؤدب هذه الأوهام في كتابه "أوهام الإسلام السياسي،
2001"، حيث قال: "الوضعية الراهنة للعالم العربي هي الأسوأ في تاريخه. رغم
عدد سكانه واتساع أرضه، وتعدد دوله وتنوعها، ورغم اقتسامه لغة مشتركة
تختزن ما لا يُحصى من الكنوز. وأخيراً رغم تاريخ مجيد، والعديد من
الامتيازات والإيجابيات، وهبات الطبيعة والتاريخ، أصبح من الأكيد أن وضعية
هذه البلدان اليوم، هي من ضمن الوضعيات التي لا يُحسَدُ عليها في عصرنا.



فهناك طغيان يسود معظم العواصم العربية، ومعه بؤس وجهل مُتوائمان.
والأرقام الملخصة لهذه الوضعية، هي الواردة في التحقيقات والتقارير التي
قامت بها مؤسسات دولية". ويخلص المؤدب إلى القول، إن الإسلام ليس أصل
الداء وليس أصل المصيبة، وإنما المصيبة هي ما فعله بعض المسلمين أنفسهم
بالإسلام. وأن الدواء يكمن فينا نحن المسلمين أنفسنا، عملاً بالحكمة:
"وداوني بالتي كانت هي الداء". والعمل على استنفاد سلبية الشقاء الذي نحن
فيه. وكما قال الفيلسوف الهولندي باروخ اسبينوزا، فإن "عافية الوطن" تكمن
في حرية التفكير، واحترام الرأي والرأي الآخر. وهذا هو الدواء الناجع
لدائنا الآن.



3

وفي كتاب المؤدب الجديد "الخروج من اللعنة، 2008" ، يرشدنا المؤدب إلى
دليل آخر من أدلة التنوير للخروج من اللعنة، وهو دليل وضع الأمة أمام
خيارين، لا ثالث لهما: إما، سلوك طريق الحضارة والتقدم. وإما الانكفاء على
أنفسنا، والغرق حتى الموت والاندثار في أحضان مرض عبّر عنه المؤدب بـ
"الورم السرطاني"، وهو التخلف عن العالم، والخوف من العالم، علماً بأننا
جزء – لا سبيل إلى إنكاره - من هذا العالم، كما أكد خادم الحرمين
الشريفين، في خطابه أمام مجلس الشورى بالأمس القريب. ولا سبيل إلى التقدم
إلا باستئصال هذا "الورم السرطاني".



4

ويشير المؤدب إلى دليل آخر من أدلته التنويرية، وهو عدم "تسييس الدين"،
والمحافظة على قداسة الدين بعيداً عن الفساد والنجاسة السياسية. ومن هنا،
فإن المؤدب يرفض "ولاية الفقيه". ويعتبر أن ظهور الخميني في إيران 1979
والحكم بشرعية "ولاية الفقيه"، التي بعثها الخميني من زوايا التاريخ، لكي
يحكم بها إيران، قد أعاد إيران عدة قرون إلى الوراء. كما كانت الخمينية
سبباً في حرب الخليج الأولى 1980-1988 التي دمرت اقتصاد الدول العربية
والإسلامية. كذلك، كان لحكم "ولاية الفقيه" في إيران، الإساءة لسمعة
الإسلام الذي أغرقته الخمينية حتى أذنيه في وحول السياسة، وتراجع دور
إيران الحضاري في العالم، ومعاداة معظم دول العالم لحكم الملالي. كذلك،
فإن من أسوأ الكوارث التي سسببتها الخمينية، اشتداد الصراع بين السنة
والشيعة، واشتداد ساعد الأحزاب الدينية السياسية في مصر، والجزائر،
والمغرب، والعراق، وتونس، ولبنان، والأردن، وبعض دول الخليج، وغزة. مما
زاد من نشاط المنظمات الدينية الإرهابية في معظم أنحاء العالم. ومن هنا،
فإن الخطر الأعظم يتأتى من رجال الدين المُسيّسين، الذين يتحولون إلى
ديكتاتوريين استبداديين، يريدون التحكُّم بكل شيء.



5

أما الدليل التنويري الآخر، الذي يريدنا المؤدب أن نأخذ به، ونمسك بيده،
لنصل إلى شاطئ أمان المعاصرة، فهو القراءة الانفتاحية الحديثة للنصوص
التراثية. فعلوم الاجتماع، والتاريخ، واللغويات Linguistics ومناهج النقد
الحديث المختلفة، وغيرها من العلوم المهمة لتفسير النصوص، لم تكن متوفرة
في القرون الماضية، كما هي الآن. لذلك لم يُستعن بها في الماضي في قراءة
النصوص التراثية. وبذا، تمَّت قراءة وتفسير النصوص التراثية تفسيراً
حرفياً، وهو ما كان متوفراً – دون غيره – في الماضي. أما اليوم، ونحن نعيش
في قلب ثورة علمية ومعلوماتية، فقد توفرت لنا كل هذه العلوم والأدوات،
لإعادة قراءة نصوص التراث على ضوء هذه العلوم، لكي نفهم تراثنا بشكل عصري
أفضل، ولكن بشرط أن يتمَّ ذلك من داخل التراث، كما يدعو المؤدب إلى ذلك،
وكما يفعل هو نفسه، في مختلف كتبه وأبحاثه. فلقد خلَّف لنا كل عصر قشوره،
وعلينا أن نُركِّز على الجوهر الأول، وندع تلك القشور جانباً.



*نقلا عن "الوطن" السعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شوق المحبة
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 556
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة التنوير للخروج من "اللعنة"   أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Icon_minitimeالأربعاء مارس 17, 2010 12:56 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yuri
عضو v.i.p
عضو v.i.p



عدد المساهمات : 684
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة التنوير للخروج من "اللعنة"   أدلة التنوير للخروج من "اللعنة" Icon_minitimeالأربعاء مارس 17, 2010 8:02 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدلة التنوير للخروج من "اللعنة"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البعض يعتبر أن "الأخلاق الفضفاضة" خطر كبير السلطات الإيرانية تدشن "خطة للعفة" بالشوارع وتفرض غرامات
» "الأوقاف الكويتية" تجيز ممارسة المرأة للرياضة شرط "ستر العورة"
» بان كي مون: "الرباعية" تدعم بشدة جهود إقامة دولة فلسطينية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صحتك في غذائك :: المنتدى العام :: منتدى ملتقى الاعضاءالعام :: الاخبار العامه-
انتقل الى: